vive meknes
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المواجهات في غزة تمتد الى المناطق السكنية واسرائيل تصر على رفض التهدئة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hasnae

avatar

المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 03/12/2008

مُساهمةموضوع: المواجهات في غزة تمتد الى المناطق السكنية واسرائيل تصر على رفض التهدئة   الثلاثاء يناير 06, 2009 12:15 pm

توسعت المواجهات بين القوات الاسرائيلية ومقاتلي حماس الثلاثاء الى المناطق السكنية المكتظة في قطاع غزة في وقت اصرت فيه اسرائيل على رفض اي تهدئة فورية رغم الدعوات الدولية الى وقف الاعمال الحربية.

فبعد ليلة شهدت معارك عنيفة خصوصا في احياء الشجاعية والزيتون والتفاح على حدود مدينة غزة تواصلت المواجهات صباح الثلاثاء في المناطق نفسها وكذلك في مناطق سكنية في جباليا وبيت لاهيا في شمال القطاع وفي خان يونس والبريج ودير البلح جنوبا.

وقتل خمسة فلسطينيين صباحا في غارات اسرائيلية على مدرستين تديرهما الامم المتحدة في مدينة غزة وجنوب القطاع وفق مصدر طبي ومتحدث باسم الامم المتحدة.

ولجأ الاف من الفلسطينيين الذين فروا من مناطق المواجهات او الذين دمرت منازلهم الى مدارس تابعة للامم المتحدة في غزة.

وليلا قتل ثمانية فلسطينيين بينهم ستة مقاتلين في مواجهة مع قوة اسرائيلية في دير البلح فيما قضى ثمانية فلسطينيين في جباليا وثلاثة في حي الزيتون وفق مصادر فلسطينية.

وقضى اثنان من ضحايا حي الزيتون تحت انقاض مبنى من اربع طبقات تعرض لغارة جوية فيما تتواصل اعمال البحث بين الانقاض للعثور على عشرين شخصا اخرين وفق شهود.

ومنذ بدايته في 27 كانون الاول/ديسمبر اسفر الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة عن مقتل 582 فلسطينيا على الاقل بينهم عشرات المدنيين و159 طفلا واصابة اكثر من 2780 اخرين بحسب مصادر طبية فلسطينية.

وتصاعد القلق حيال تفاقم الازمة الانسانية في القطاع الفقير والمكتظ وخصوصا ان الهجوم الاسرائيلي تسبب بنقص كبير في المواد الغذائية والمحروقات ومياه الشرب فضلا عن انقطاع التيار الكهربائي وفق وكالات الامم المتحدة.

وقال رئيس اركان الجيش الاسرائيلي الجنرال غابي اشكينازي للاذاعة العسكرية "جنودنا يتحركون في شكل مثالي ويتقدمون بحسب الخطط".

من جهة اخرى اعلن الجيش الاسرائيلي مقتل اربعة من جنوده بينهم ضابط واصابة 24 اخرين مساء الاثنين في شمال القطاع وذلك جراء قيام دبابة بقصف موقعهم "خطأ".

وفي المحصلة قتل خمسة جنود اسرائيليين واصيب 79 اخرون منذ بداية الهجوم البري وفق مصدر رسمي اسرائيلي.

ورغم استمرار الهجوم اطلقت عشرات من الصواريخ صباح الثلاثاء على جنوب اسرائيل وفق الجيش. وقتل اربعة اسرائيليين جراء هذه الصواريخ منذ 27 كانون الاول/ديسمبر.

وسقط احد هذه الصواريخ للمرة الاولى على بعد اكثر من 45 كلم شمال شرق قطاع غزة مستهدفا مدينة قطرة (غديرة) ما اسفر عن اصابة رضيع بجروح طفيفة بحسب متحدث باسم الجيش الاسرائيلي.

واورد تقرير للاستخبارات العسكرية الاسرائيلية نشرته صحيفة "معاريف" الثلاثاء ان حماس قادرة على اطلاق صواريخ على اسرائيل لاسابيع عدة.

واكد الجيش الاسرائيلي الثلاثاء مقتل 130 مقاتلا من حماس منذ بداية الهجوم البري على غزة السبت.

ورغم الضغوط الدولية رفض رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت مساء الاثنين اي وقف لاطلاق النار من دون ضمان وقف اطلاق الصواريخ تماما وذلك خلال لقائه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في القدس.

وطالب ساركوزي الذي يواصل جولته الاقليمية الثلاثاء في سوريا ولبنان ب"وقف انساني لاطلاق النار يستمر اياما عدة".

لكن مسؤولا اسرائيليا كبيرا نقل عن اولمرت قوله "ليس المطلوب فقط ان تتوقف حماس عن اطلاق (الصواريخ) بل ان تكون غير قادرة على اطلاقها".

واكدت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني ان اسرائيل لن تبرم "اتفاقا مع الارهاب" في اشارة الى حماس.

واتهم ساركوزي الذي التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الضفة الغربية حماس بانها تصرفت "في شكل غير مسؤول ولا يغتفر" عبر قرارها عدم تمديد التهدئة واستئنافها اطلاق الصواريخ.

وسارعت حماس الى الرد عليه متهمة اياه ب"الانحياز الكامل" لاسرائيل.

وفي واشنطن تمسك الرئيس الاميركي جورج بوش بموقفه الداعم للدولة العبرية.

وفي مقر الامم المتحدة في نيويورك يعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا على مستوى وزاري مساء الثلاثاء في موازاة حملة دبلوماسية تقوم بها الدول العربية لارساء وقف دائم لاطلاق النار في غزة في اسرع وقت.

في هذا الوقت وصل وفد من حماس الى القاهرة الاثنين وسيبحث مع المسؤولين المصريين سبل انهاء الحرب ورفع الحصار الاسرائيلي عن قطاع غزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المواجهات في غزة تمتد الى المناطق السكنية واسرائيل تصر على رفض التهدئة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب مكناس :: منتدى اخر الاخبار-
انتقل الى: