vive meknes
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 احتلال ايطاليا لليبيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 01/12/2008

مُساهمةموضوع: احتلال ايطاليا لليبيا   الجمعة ديسمبر 05, 2008 4:32 pm

احتلال ايطاليا لليبيا
كانت ليبيا تحت السيطرة العثمانية , لكن بعد ضعفها سيطرت القبائل على ليبيا , وكان من اهم زعماء تلك القبائل : " العائلة السانوسية "
احتلت ايطاليا ليبيا عام 1911 , فعارضت الحكومة التركية وحاولت توسيط الدول الكبرى لكن دون جدوى . وبدأت المقاومة ضد ايطاليا , وكانت على رأس تلك المقاومة " الحركة السانوسية " التي ترأسها محمد بن علي السانوسي , ونجحت الحركة بتوحيد القبائل المتنازعة داخل ليبيا وتوّحدوا مع الاتراك ضد الاحتلال واستمروا بالمقاومة حتى الاستقلال .
كذلك اشتهر عمر المختار الذي قاوم من اجل ليبيا , حتى أُعدم في النهاية .
حصلت ليبيا على الاستقلال بعد الحرب العالمية الثانية , وحكم فيها محمد ادريس السانوسي لمدة 17 عام . ولكن قام انقلاب ضده في عام 1969 على يد معمر القذافي الذي ما زال حاكماً حتى اليوم .

محاولة الاستعمار الايطالي في الحبشة

كانت الحبشة دولة ضعيفة , لذلك فكّرت ايطاليا باحتلالها , ولكن ايطاليا هزمت في معركة " ادوا " وبذلك فشلت المخططات الايطالية في احتلال الحبشة , وكان ذلك بمثابة ضربة للاستعمار الايطالي , وخاصة وانها هزمت على يد دولة ضعيفة فأثر ذلك على مكانة ايطاليا .
حاولت ايطاليا ان تسيطر على الحبشة مرة اخرى بعد الحرب العالمية الاولى , ولكن هذه المرة واجهت المعارضة من عصبة الامم , فانسحبت من العصبة عام 1936 .

اسباب تفكير المانيا في الاستعمار داخل افريقيا

1) كانت تريد تقوّية نفسها , وكان جزء من هذه القوّة هو الاستعمار
2) البحث عن مصادر لمواد الخام , واسواق جديدة
3) سياسة بسمارك وهي تأسيس المستعمرات في افريقيا حيث استعر جنوب غربي افريقيا ( الكاميرون , طنجة )

وبعد اقالة بسمارك استمر ولهلم الثاني بنفس السياسة الاستعمارية .


الاستعمار الفرنسي في افريقيا
المشروع الاستعماري الفرنسي في افريقيا :
1) توحيد المستعمرات الفرنسية في شمال افريقيا مع احتلال المناطق التي في لم تُحتل في الشمال مثل المغرب , ثم توحيدها مع المستعمرات الفرنسية في الغرب , وذلك عن طريق السيطرة على وسط افريقي مثل : chad والسودان .
ان معظم الدول الاوروبية عارضت هذا المخطط , بريطانيا : رأت في هذا المخطط تهديد لمخططها الاستعماري , ايطاليا : حيث يتعارض هذا المخطط مع استعمارها في شمال افريقيا , المانيا : ايدت ايطاليا ضد فرنسا لانها ارادت توريط فرنسا في مشاكل بسبب العداء القائم بينها وبين فرنسا .
هل نجحت فرنسا في تحقيق مخططها هذا ؟؟؟
احتلت فرنسا chad و لكنها فشلت في احتلال جنوب السودان لأن بريطانيا ضدها هناك، وهو بما سمي بنزاع فاشودا ، فقد تجمع الفرنسيون ومعهم 300 جندي باتجاه السودان كما خرجت قوات البريطانية الى نفس المكان وقد حذرت بريطانيا فرنسا ولكن فرنسا لم تلفت انظاراً الى هذا الانذار ، فحشدت بريطانيا جيشها فتوجهت نحو السودان ووصل الفرنسيون الى نفس المكان ( فاشودا ) : هو ملتقى هام في داخل السودان على الساحل الغربي للنيل الابيض , ورفعوا عليها العلم الفرنسي ووصلت القوات البريطانية بعد ان انتصرت على الحركة المهدية . ومن هنا بدأ الطرفين بالاستعداد للحرب ، اخذت الجماهير في كل من الدولتين تطالب حكومتها بعدم التراجع واعتبرت هذه المسألة تتعلق بالكرامة .
كان من الواضح عدم استطاعة فرنسا مواجهة الاسطول البريطاني القوي بسبب الانشقاق الداخلي لوقوع قضية درايفوس ، فقررت اخلاء المكان ، فانتقدت الجماهير الفرنسية قرار الحكومة هذا ، وزاد عدائهم لبريطانيا .
ان تراجع فرنسا الى التقارب بين الدولتين في المستقبل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://meknes-toulal.keuf.net
 
احتلال ايطاليا لليبيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب مكناس :: ........................................ :: دروس و تمارين-
انتقل الى: